{ وقــل ربي زدني علــما }

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

مقال عن المحاليل الكيميائيه

المحاليل الكيميائية في علم الكيمياء تُقسم المادة إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسيةٍ هي الصلبة  والسائلة والغازية؛ والمادة السائلة من أهم تقسيماتها المحاليل. المحاليل الكيميائية هي نوعٌ من المواد الكيميائية تنتج من عملية خلط أو إذابة لمادةٍ أو أكثر في مادةٍ أخرى وتقسم المحاليل إلى ثلاثة أقسامٍ رئيسية: المحلول المُعلَّق: هو محلولٌ غير متجانس، ينتج من إذابة مادة في أخرى بحيث تكون جزيئات المادة المذابة كبيرة ويمكن تمييزها بالعين المجردة، وتُفصل بالترشيح أو الترويق؛ مثال الكبريت في الماء، النشا في الماء.
 المحلول الغروي: محلول متجانس جزيئاته صغيرة جداً يستخدم المجهر لمشاهدتها، ولا تُفصل بالطرق العادية من الترشيح والترويق، وإذا تُرك المحلول الغروي دون رَّج فإنّه يترسب، والمحلول الغروي محلول وسطي بين الحقيقي والمُعلَّق، مثال الحليب في الدم. التركيز``:  التركيز إحدى خصائص المحاليل بكافة أنواعها؛ وهي نسبة وجود المذاب إلى المذيب أو إلى المحلول الكليّ، ويتم قياس هذه النسبة بعدة طرقٍ؛ وقبل ذلك لا بدّ من تعريف المذاب والمذيب.
 المذاب: هي المادة التي تتم إذابتها وقد تكون جامدة أو سائلة أو غازية.
المذيب: هي المادة السائلة التي تستقبل المذاب.
المذيب والمذاب معاً يطلق عليهما اسم المحلول.
 طرق التعبير عن التركيز النسبة المئوية ؟
 الكتلة:كتلة المذاب الى كتلة المحلول في 100
 النسبة المئوية الحجم: هي عبارة حجم المذاب الى حجم المحلول
 (المولالية): هي عبارة عن نسبة عدد مولات المذاب إلى 1000 جرام من المذيب. المولالية= عدد مولات المذاب/ 1000جم من المذيب،
 ويمكن حساب عدد مولات المذاب بالقانون التالي: عدد المولات= وزن المادة المذابة بالجرام/الوزن الجزيئي للمادة المذابة. الجزيئية الحجمية(المولارية): هي عدد مولات المذاب الذايبه في لتر من المحلول
الكسر المولي : نسبة عدد مولات المذاب او المذيب في المحلول الى عدد المولات الكلية للمذيب والمذاب .

عمل الطالبه :صفاء صالح ، افراح صالح. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق